توظيف التحليل البيوميكانيكي لإعداد برنامج تعليمي نوعي وتأثيره على تعلم مهارة الضرب الهجومي للذراع الغير مفضلة للمبتدئين في الكرة الطائرة

  • أحمد السيد الموافي كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة - مصر
  • حسام حسين عبد الحكيم كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة - مصر

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى توظيف التحليل البيوميكانيكى لإعداد برنامج تعليمى نوعى وتأثيره على تعلم مهارة الضرب الهجومي للذراع الغير مفضلة للمبتدئين في الكرة الطائرة, حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبى باستخدام التصميم ذو المجموعة التجريبية الواحدة بالقياسات القبلية والبعدية, وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية المنتظمة وعددها (10) من المبتدئين فى لعبة الكرة الطائرة بنادى ميت غمر الرياضى للموسم الرياضى 2014/2015م. وقد أسفرت نتائج الدراسة على أن البرنامج التعليمي النوعي المقترح له تأثيراً إيجابياً على تعلم مهارة الضرب الهجومي للذراع الغير مفضلة للمبتدئين في الكرة الطائرة، كما توجد فروق دالة احصائياً بين القياسين القبلى والبعدى للذراع الغير مفضلة عند تعلم مهارة الضرب الهجومى للمبتدئين فى الكرة الطائرة ولصالح القياس البعدى. وعليه يوصي الباحثان بتطبيق البرنامج التعليمي المقترح في تحسين مهارة الضرب الهجومي للذراع الغير مفضلة للمبتدئين، وتوظيف التحليل البيوميكانيكى كأساس موضوعي لوضع محتويات برامج تعلم مهارات كرة الطائرة، يجب تعليم الذراع الغير مفضلة مع تعليم الذراع المفضلة للمبتدئين عند تعلم مهارة الضرب الهجومى فى الكرة الطائرة، اجراء المزيد من الدراسات على استخدام الذراعين فى باقى الرياضات الفردية والألعاب الجماعية، اجراء المزيد من الدراسات لتصميم وابتكار أدوات وأجهزة تعليمية وفقاً لقيم الخصائص البيوميكانيكية المستخلصة بالبحث.

 

الكلمات المفتاحية: التحليل البيوميكانيكى - البرنامج التعليمى النوعى - مهارة الضرب الهجومي - الذراع الغير مفضلة - الكرة الطائرة.

 

منشور
2016-06-01
القسم
Articles