تقويم برامج النشاط الرياضي خارج درس التربية الرياضية "الداخلي والخارجي" لتلاميذ المرحلة الإعدادية

  • محمد عبد الوهاب مبروك كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر
  • وليد زغلول حامد مديرية التربية والتعليم بالبحيرة - وزارة التربية والتعليم - مصر

الملخص

يهدف البحث الى تقويم برامج النشاط الرياضى خارج درس التربية الرياضية " الداخلى والخارجى " لتلاميذ المرحلة الاعدادية، وذلك من خلال التعرف على :

  • اغراض النشاط الرياضى الداخلى .
  • طرق تنظيم النشاط الرياضى الداخلى .
  • محتوى النشاط الرياضى الداخلى .
  • طرق المتابعة والاشراف على تنفيذ برامج النشاط الرياضى الداخلى .
  • اغراض النشاط الرياضى الخارجى .
  • الامكانات اللازمة لتنفيذ برامج النشاط الرياضى الخارجى .
  • محتوى النشاط الرياضى الخارجى .
  • نظام التدريب المتبع للفرق الرياضية المشتركة فى النشاط الرياضى الخارجى .
  • طرق اختيار التلاميذ المشتركة فى فرق النشاط الرياضى الخارجى .وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفى ، واستخدما الاستبيان كاداة لجمع البيانات ، وشملت العينة على ( 120 ) معلم تربية رياضية من محافظتى الاسكندرية والبحيرة بالمرحلة الاعدادية  لمعرفة ارائهم .،وكانت اهم النتائج : توصلت الدراسة يجب تشجيع التلاميذ الممتازيين رياضيا و توعيتهم بالمعلومات الصحية للرياضة البدنية.لان النشاط الرياضى الداخلى يعتبر معمل لتفريخ اللاعبين واكتشاف الموهبين وصقل مهاراتهمالمختــلفـــة ، يجب تشجيع التلاميذ الممتازيين رياضيا و توعيتهم بالمعلومات الصحية للرياضة البدنية.لان النشاط الرياضى الداخلى يعتبر معمل لتفريخ اللاعبين واكتشاف الموهبين وصقل مهاراتهمالمختــلفـــة ،ولابد ان تزيد الادارة التعليمية من عدد الاجتماعات الدورية للمدرسين لتوعيتهم وتحفيزهم على اتمام النشاط الرياضى الداخلى فى مدارسهم.

عدم انتظام التدريب طوال العام الدراسى للفرق الرياضية المشاركة فى النشاط الرياضى الخارجى ،

وان انجذاب التلاميذ لانشطة رياضية بعينها يجعل فى صعوبة فى تكوين فرق رياضية تمثل المدارس

فى هذه الانشطة ، وان معظم المعلمين يركزوا على اختيار التلاميذ الذين يمارسوا الانشطة الرياضية داخل الاندية الرياضية المختلفة حتى تكون فرقهم قوية،  ولا يتم التركيز فى اختيار التلاميذ على اساس حضورهم دروس التربية الرياضية الرياضية ولا على اساس تفوقهم الدراسى الرياضية .

 اهم التوصيات :

لابد ان  توفركل مدرسة لتلاميذها الفرص المناسبة للممارسة والتدريب الذاتى، لابد ان يتم توفير ميزانية كافية للنشاط الخارجى حتى يتم التغلب على معظم المشكلات المادية الخاصة بالادوات والاجهزة للانشطة المختلفة ،تحفيز كل التلاميذ للمشاركة فى مختلف الانشطة الرياضية حتى نكون قاعدة عريضة للفرق الرياضية فى هذه الانشطة.

منشور
2018-09-01
القسم
Articles