تقنين مقياس EIS للذكاء الإنفعالي على البيئة المصرية

  • صبري إبراهيم عمران كلية التربية الرياضية - جامعة المنيا - مصر

الملخص

استهدف البحث الحالي تقنين مقياس Eis للذكاء الانفعالي على البيئة المصرية وقد تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (281) لاعب ولاعبة من المشاركين في الدورة التخصصية لكليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية والتي نظمتها كلية التربية الرياضية جامعة المنيا في الفترة من 1 – 3/2/2015  بواقع (186) لاعب ، (95) لاعبة في رياضات ألعاب القوى وتنس الطاولة وكرة اليد وكرة السلة وكرة القدم (خماسي) ثم قام الباحث بتفريغ البيانات ومعالجتها إحصائياً لاستخراج المعاملات العلمية للمقياس وتم استخلاص (6) عوامل لمقياس الذكاء الانفعالي وأشارت أهم النتائج إلى :

  • أن المقياس أداة صادقة وثابتة ويصلح للبيئة المصرية .
  • ارتفاع مستوى الذكاء الانفعالي لدى اللاعبين واللاعبات .
  • توجد فروق بين اللاعبات في بعض عوامل المقياس .

وكان من أهم التوصيات :

  • التوعية بأهمية الذكاء الانفعالي .
  • إعداد الأنشطة والتدريبات التي تساعد على تنمية الذكاء الانفعالي .
  • إجراء دراسات أخرى للذكاء الانفعالي في الرياضة وعلاقته ببعض المتغيرات .
منشور
2018-09-01
القسم
Articles