تأثير إستخدام التعلم المتمازج على التحصيل المعرفي لمقرر تحكيم رياضات المضرب لطلاب كلية التربية الرياضية بالزقازيق

  • حبيب رضا حبيب كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق - مصر

الملخص

أستهدف البحث وضع برنامج تعليمى مقترح بإستخدام أسلوب التعلم المتمازج (التعليم التقليدى – التعليم الإلكترونى) ومعرفة تأثيره على التحصيل المعرفى لمقرر تحكيم رياضات المضرب.

وإستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (24) طالباً بالفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بنين بالزقازيق تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (12) طالباً.

ومن أدوات البحث: إختبار الذكاء العالى - البرنامج التعليمى بإستخدام أسلوب التعلم المتمازج.

المعالجات الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن %.

ومن أهم النتائج :

  • إستخدام أسلوب التعلم المتمازج يساهم بدلالة إحصائية فى تحسين مستوى التحصيل المعرفى لمقرر تحكيم رياضات المضرب.
  • إستخدام الطريقة التقليدية يساهم بدلالة إحصائية فى تحسين مستوى التحصيل المعرفى لمقرر تحكيم رياضات المضرب.

ومن أهم التوصيات:

  • ضرورة تطبيق أسلوب التعلم المتمازج في تدريس مقرر تحكيم رياضات المضرب لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بالزقازيق.
  • عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بقسم رياضات المضرب بالكلية بحيث يتم تدريبهم على كيفية تنفيذ التعلم المتمازج والتعلم الإلكتروني.
منشور
2018-09-01
القسم
Articles