تأثير أسلوبين للتدريب المركب على القدرة الإنفجارية وبعض المتغيرات الكينماتيكية لمسابقة الوثب الثلاثي

  • عبد الحليم محمد عبد الحليم كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر
  • رأفت عبد المنصف علي كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر
  • عصام فتحي غريب كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الوصول لأفضل أسلوب للتدريب المركب لتنمية القدرة الانفجارية وتحسين بعض المتغيرات الكينماتيكية لمسابقة الوثب الثلاثي ومدى انعكاسه على مستوى الإنجاز الرقمي ، وذلك من خلال المقارنة بين أسلوبي التدريب ( المتناوب ) و ( التدريب المتناوب – المتعاقب ) .

وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي من خلال إجراء الدراسة على عينة عمدية قوامها (16) طالب من كلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الاسكندرية ( أصحاب أفضل أرقام في الوثب الثلاثي ) وذلك بواقع ( 8 ) طلاب لكل مجموعة تجريبية .

حيث تم تطبيق البرنامج التدريبي لمدة ( 8 ) أسابيع بواقع ( 4 ) وحدات تدريبية أسبوعياً ، وتم إجراء القياسات ( القبلية – البعدية ) على المجموعتان التجريبيتان ومعالجتها إحصائياً ومن خلال النتائج توصل الباحثون إلى :

الاستنتاجات :

  • أسلوب التدريب ( المتناوب ) أفضل من أسلوب التدريب ( المتناوب – المتعاقب ) في تنمية القدرة الانفجارية .
  • أسلوب التدريب ( المتناوب ) أفضل من أسلوب التدريب ( المتناوب – المتعاقب ) في تحسين بعض المتغيرات الكينماتيكية والمستوى الرقمي للوثب الثلاثي .

التوصيات :

  • تطبيق أسلوب التدريب المتناوب في فترة الإعداد الخاص لمتسابقي الوثب الثلاثي ومختلف المسابقات الأخرى .
  • إجراء دراسات أخرى لمحاولة إيجاد أساليب أفضل للتدريب .
منشور
2018-09-01
القسم
Articles