تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم الإتقاني على تنمية التحصيل الحركي للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مهارة الوثب العالي

  • عبد القادر السيد مصطفى كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق - مصر

الملخص

أستهدف البحث التعرف على تأثير إستراتيجية التعلم الإتقانى على مستوى التحصيل الحركى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى.

وإستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (23) طالباً بالفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (11) طالباً، والأخرى ضابطة  قوامها (12) طالباً.

ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية - إختبار الذكاء المصور - قياس مستوى الأداء الفنى والرقمى فى الوثب العالى - البرنامج التعليمى بإستخدام إستراتيجية التعلم الإتقانى.

المعالجات الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن %.

ومن أهم النتائج :

  • تؤثر كل من إستراتيجية التعلم الإتقانى والطريقة التقليدية تأثيراً إيجابياً علي مستوى التحصيل الحركى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى.
  • تفوق أفراد المجموعة التجريبية (إستراتيجية التعلم الإتقانى) على أفراد المجموعة الضابطة (الطريقة التقليدية) فى مستوى التحصيل الحركى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى.

ومن أهم التوصيات:

  • الإستعانة بإستراتيجية التعلم الإتقانى للإرتقاء بمستوى التحصيل الحركى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى بكليات التربية الرياضية.
  • الإستفادة من إستراتيجية التعلم الإتقانى في حل مشكلة صعوبات التعلم التى تواجه تدريس مقرر مسابقات الميدان والمضمار فى المؤسسات التعليمية.
منشور
2018-09-01
القسم
Articles