نسبة مساهمة بعض المهارات النفسية في التدفق النفسي للاعبي الألعاب الجماعية

  • هالة مصطفى إبراهيم كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

اهمية ومشكلة البحث

إن وصول الرياضي إلى المستويات العالية يتوقف على مدى براعته في توظيف قدراته البدنية والمهارية والنفسية خلال مواقف التدريب والمنافسات الرياضية حيث أن الأداء الرياضي الناتج محصلة لكل هذه القدرات.

والاهتمام بالمهارات النفسية للاعبين في الأنشطة الرياضية المختلفة تزيد من فاعلية الأداء ويؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة ووصول الرياضي إلى حالة نفسية مثلى عن طريق الاستمتاع بزيادة الرغبة في التدريب والمنافسة الرياضية ووصول الرياضي لحالة التدفق النفسي التي يضمن بها المدرب الرياضي اندماج الرياضي كلياً في النشاط الممارس مما يؤدي إلى أداء الوظيفة البدنية والعقلية على النحو الأمثل.

مشكلة البحث:-

تتميز الألعاب الجماعية بالأداء الحركي المتغير، وتتطلب القدرة على التجاوب السريع مع الظروف المتغيرة في المنافسة وتتميز بشدة وتنوع انفعالاتها، ونظراً لأن المهارات النفسية تساعد الرياضي على توظيف قدراته العقلية والانفعالية لتحقيق أهدافه خلال مواقف التدريب والمنافسة الرياضية وتحقيق الحالة النفسية الايجابية ، حيث ان الرياضي الذي يفتقر إلى الحالة النفسية الإيجابية لن يستطيع مهما بلغت قدراته ومستوياته البدنية والمهارية من تحقيق أعلى المستويات في النشاط الممارس لما لها من أثر واضح ومباشر على قدرة أداء اللاعب بشكل خاص وعلى الفريق ككلفلابد للأخصائي النفسي الرياضي أن يلم بأهم المهارات النفسية التي تسهم في وصول الرياضى الى حالة الاندماج والتركيز التام والحالة النفسية الايجابية والتحكم فى الاداء ووصوله الى حالة التدفق النفسى .

أهمية البحث:-

تكمن أهمية البحث في:-

  • إلمام الأخصائي النفسي الرياضي بأهم المهارات النفسية المسهمة في أبعاد حالة التدفق النفسي للاعبي الألعاب الجماعية.
  • معرفة الأخصائي النفسي الرياضي بالأبعاد المكونة لحالة التدفق النفسي لمراعاتها أثناء عملية التدريب.
  • تمكن الأخصائي النفسي الرياضي من متابعة حالة التدفق النفسي للرياضيين من خلال تطبيق المقياس المعرب قيد البحث.

أهداف البحث:-

  • التعرف على علاقة بعض المهارات النفسية وأبعاد التدفق النفسي للاعبي الألعاب الجماعية (كرة السلة – كرة اليد – كرة القدم ).
  • تحديد نسبه مساهمة بعض المهارات النفسية في أبعاد التدفق النفسي للاعبي الألعاب الجماعية(كرة السلة – كرة اليد – كرة القدم ).
  • التنبؤ بأبعاد التدفق النفسي للاعبي الألعاب الجماعية قيد البحث بدلالة بعض المهارات النفسية تبعاً لنسبة مساهمتها.
منشور
2018-09-01
القسم
Articles