أثر برنامج تمرينات لتنمية بعض القدرات التوافقية والبدنية على تحسين مستوى أداء المهارات الحركية المركبة على جهاز الحركات الأرضية لطلاب المستوى الخامس بكلية التربية جامعة الباحة المملكة العربية السعودية

  • يسري محمد حسن كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

القدرات التوافقية تعتبر من أهم المتغيرات المرتبطة بالتعلم الحركي وخاصة تعلم الحركات التي تشتمل في أدائها على أداء مهارات مركبة ، فالفرد الذي يمتلك قدرا مناسبا من القدرات التوافقية يمتلك خبرات متعددة لمواجهة الموقف التعليمي الجديد بما يتناسب والموقف التعليمي حيث تساعد هذه القدرات كعامل مساعد وكاف في تحسين عملية التعلم .

وامتلاك الفرد لمستوى معين أو محدود من القدرات التوافقية يعد أساسا للتمهيد والإعداد لتطوير المهارة الحركية .

ومن خلال قيام أحد الباحث بالعمل في مجال التدريب في مجال الجمباز الفني رجال فقد لاحظا افتقار الطلاب للقدرات التوافقية بشكل واضح مما يؤثر على مستوى الأداء الفني على أجهزة الجمباز عامة وجهاز الحركات الأرضية خاصة , ويتجلى ذلك في بطئ الطلاب في عملية التعلم الحركي واضطراب أدائهم للمهارات الحركية وعدم قدرتهم على ربط تلك المهارات ببعضها في شكل جملة حركية الأرضية.

هدف البحث : يهدف البحث إلى التعرف أثر برنامج تمرينات لتنمية بعض القدرات التوافقية والبدنية على تحسين مستوى أداء المهارات الحركية المركبة على جهاز الحركات الأرضية لطلاب المستوى الخامس بكلية التربية جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية.

فروض البحث :

  • توجد فروق دالة إحصائيا في فرق القياسين (القبلي – البعدى) بين المجموعتين (التجريبية – الضابطة) في متغيرات (بعض القدرات التوافقية والبدنية – مستوى أداء المهارات الحركية المركبة على جهاز الحركات الأرضية) لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية.

إجراءات البحث :

أولاً : منهج البحث:  تم استخدام المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواسطة قياسين (قبلي – بعدى) لكل مجموعة .

مجالات البحث :

ثانياً : المجال البشرى :

عينة البحث :

 (26) طالبا وتم تقسيمهم عشوائيا لمجموعتين إحداهما تجريبية ويبلغ عددها (13) طالبا ويطبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح قيد البحث , والأخرى ضابطة ويبلغ عددها (13) طالبا ويطبق عليهم البرنامج المتبع في الكلية .

المجال المكاني :

تم إجراء القياسات القبلية والدراسة الأساسية وتطبيق البرنامج التدريبي والقياسات البعدية بكلية التربية ، جامعة الباحة .

المجال الزمني :

  • تمت الدراسة خلال العام الجامعي 2014-2015 م

الاستنتاجات :

استناداً إلى ما أظهرته نتائج البحث وفى ضوء هدف وفروض البحث توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية :

  • أن تنمية القدرات التوافقية والبدنية الخاصة لها فاعليتها في تحسين مستوى الأداء المهارى لجملة الحركات الأرضية لطلاب قيد البحث .
  • أن تنمية القدرات التوافقية والبدنية قيد البحث لها تأثير إيجابي على مستويات الأداء المهارى للجملة الحركية الإجبارية قيد البحث .

التوصيات :

استناداً إلى ما تم التوصل إليه من نتائج ، وفى ضوء أهداف البحث يوصى الباحثان بما يلي :

  • ضرورة الاهتمام بتنمية القدرات التوافقية والبدنية داخل البرامج التدريبية الخاص بمراحل الناشئين في رياضة الجمباز ، وذلك لما لها من تأثير إيجابي على رفع مستوى الأداء المهارى .
  • تطبيق تمرينات القدرات التوافقية والبدنية المستخدمة في البحث نظراً لفاعليتها في الارتقاء بمستوى الأداء المهارى المركب في رياضة الجمباز .
منشور
2015-12-01
القسم
Articles