أثر ممارسة العروض الرياضية في تحسين القلق (حالة - سمة) لدى طلاب كلية التربية الرياضية

  • إسلام محمد سالم كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير ممارسة العروض الرياضية فى تحسين القلق (حالة ، سمة ) لدى طلاب كلية التربية الرياضية ،وقد تم إستخدام المنهج التجريبى لمجموعه واحدة بالقياس القبلى البعدى ، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (120) طالب من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية ، حيث تم تصميم عرضين بمناسبة إفتتاح الأولمبياد الرياضى الخامس للجامعات المصرية لعام 2014 ، وكانت فكرة العرض الأول (بانوراما قناة السويس) للتعبيرعن الجهد المبذول لتحقيق وإنجاز الخطة القومية لحفر قناة السويس الجديدة ، بينما عبرت فكرة العرض الثانى عن طابع النشاط والحيوية والقدرة البدنية والعقلية للشباب ، وقدرتهم على أداء التمرينات التوافقية بمستوى عال فى ظل تعاقب الإضاءة والظلام .

وكانت أهم النتائج :

  • العروض الرياضية لها تأثير إيجابى دال على خفض مستوى القلق (حالة ، سمة ) لدى طلاب كلية التربية الرياضية للبنين .
  • توجد علاقة ايجابية بين بين الممارسة والمشاركة فى العروض الرياضية و انخفاض مستوى القلق تؤثرعلى مستوى الأداء فى العروض الرياضية ايجابيا .

ومن خلال هذه النتائج يوصى الباحث بما يلى :

  • الاهتمام بإعداد دورات تربوية نفسية لصقل مدربين العروض الرياضية فى المؤسسات الرياضية مع توفير الإمكانات المادية والبشرية ، نظراً لأهميـة الدورالذى تقوم به .
  • يجب مراعاة عند تصميم العروض الرياضية توجيه وتقنين التمرينات الملائمة التى تتوافق مع القدرات الحركية للمشاركين ، والهدف الموضوع من أجلة العرض.
منشور
2015-09-01
القسم
Articles