أثر إستخدام إستراتيجية ألعاب المباريات التربوية المصغرة على تحسن مستوى بعض المهارات الحركية والبدنية والتحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الأول المتوسط

  • ماجد بن عبد العزيز العمري وزارة التربية والتعليم - السعودية
  • مشعان بن زبن الحربي كلية التربية - جامعة الملك سعود - السعودية

الملخص

تتمثل اهمية الدراسة في محاولة جادة لإلقاء الضوء على أثر استخدام طريقة غير تقليدية في  تحسن مستوى بعض المهارات الحركية والبدنية والتحصيل المعرفي ( مهرات كرة السلة ) كما تساهم نتائج هذه الدراسة في مساعدة معلمي التربية البدنية في تطوير اداؤهم بما يزيد من فرص تعزيز التعلم للطلاب. وتهدف هذه الدراسة الى التعرف على مدى تأثير استخدام استراتيجية ألعاب المباريات التربوية المصغرة في على تحسن مستوى يعض المهارات الحركية والبدنية ( مهارات كرة السلة الأساسية ) (  التنطيط , التمريرة الصدرية,  التمريرة المرتدة ) في الجزء الرئيسي (التعليمي بدرس التربية البدنية  لطلاب الصف الأول المتوسط بعض في مدينة الرياض التعرف على مدى تأثير استخدام استراتيجية ألعاب المباريات التربوية المصغرة في على تحسن مستوى التحصيل المعرفي) في الجزء الرئيسي (التعليمي بدرس التربية البدنية لطلاب الصف الأول المتوسط بعض في مدينة الرياض. في ضوء هدف الدراسة وفروضها وفي حدود ما تم التوصل إليه من نتائج تمكن الباحثان من التوصل إلى الاستنتاجات التالية : ـ توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى أقل من 0,05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية.  ـ توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى أقل من 0,05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء البدني لصالح المجموعة التجريبية . ـ توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى أقل من 0,05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية . فاعلية استخدام استراتيجية ألعاب المباريات التربوية المصغرة في تعليم بعض المهارات الأساسية  في كرة السلة ( التنطيط , التمريرة الصدرية , التمريرة المرتدة باليدين ), وفي تطور بعض الصفات البدنية ( السرعة, الرشاقة, التحمل العضلي , المرونة ) , والتحصيل المعرفي. في حدود عينة الدراسة ونتائجها ومناقشاتها واستنتاجاتها يوصي الباحثان بالتالي: ـ إدراج استراتيجية ألعاب المباريات التربوية المصغرة في درس التربية البدنية ضمن محتوى المواد التي تدرس في كليات إعداد معلم التربية البدنية. ـ إجراء بحوث مشابهه على مراحل تعليمية ورياضات مختلفة و أن لا تقتصر على مجال التعليم فقط بل كذلك مجال التدريب .

منشور
2015-09-01
القسم
Articles