تأثير إستخدام أسلوب توجيه الأقران المدعوم بالتصور العقلي على بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسكندرية

  • طه صبحي غباشي كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر
  • أحمد محمد فرج كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام أسلوب توجيه الأقران المدعوم بالتصور العقلى على مهارات (الإرسال من أسفل ، استقبال الإرسال ، الإعداد ، الضرب الهجومى) فى الكرة الطائرة ، استخدم المنهج التجريبى على عينة عددها (24) طالب بالفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية للعام الدراسى (2014-2015) ، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ،استخدم الباحثان اختبارات المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة قيد البحث بالإضافة إلى ورقة المعيار للمهارات قيد البحث وبرنامج التصور العقلى (إعداد الباحثان)،وكان من أهم النتائج أن أسلوب توجيه الأقران المدعوم بالتصور العقلى يوثر تأثيرا ايجابيا على مهارات (الإرسال من أسفل ، استقبال الإرسال ، الإعداد ، الضرب الهجومى) فى الكرة الطائرة للمجموعة التجريبية ، يؤثر أسلوب الأوامر المطبق على المجموعة الضابطة تأثيرا ايجابيا على مهارات (الإرسال من أسفل ، استقبال الإرسال ، الإعداد ، الضرب الهجومى) ، معدلات التحسن فى مهارات (الإرسال من أسفل ، استقبال الإرسال ، الإعداد ، الضرب الهجومى ) للمجموعة التجريبية أعلى منها للمجموعة الضابطة ، وقد أوصى الباحثان باستخدام أسلوب توجيه الأقران المدعوم بالتصور العقلى  فى تطوير المهارات الأساسية فى الكرة الطائر.

منشور
2015-09-01
القسم
Articles