تأثير تنمية أداء تحركات الرجلين على بعض الأداءات المهارية الدفاعية لدى ناشئ كرة القدم

  • هشام محمد حمدون كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

اصبحت كرة القدم ذات ايقاع سريع واداء حركى اسرع وكل ذلك ينعكس على الاداء داخل المباريات فهناك متطلبات لمجاراة هذا الاداء الحركى السريع منها اداء تحركات الرجلين والتى تؤثر بشكل مباشر على الاداءات المهارية الدفاعية .وتأتى أهمية دراسة اداء تحركات الرجلين لما تمثله من أهمية فى الاداءات المهارية الدفاعية والتى تؤثر بالتبعية على الاداءات الخططية الدفاعية ومن ثم الحفاظ على المرمى بدون تهديد او خطورة وذلك نظراً لقطع او تشتيت الكرة بعيداً عن الرمى اوالاستحوازعليها مما يتيح قدرة الفريق على بدأ هجوم مضاد وتهديد مرمى الفريق المنافس كما انها سوف تساعد فى العملية التدريبية اثناء وضع البرامج ويهدف البحث الى تحسين اداء تحركات الرجلين الخاصة ببعض الاداءات المهارية الدفاعية لدى ناشئ كرة القدم تحت 16 سنة و اشتملت عينة البحث على 25 ناشئ  يمثلون نادى (الاتحاد السكندري)

وتوصل الباحث إلي الاستنتاجات التالية:

  1. .أثر البرنامج التدريبي تأثير إيجابي في تحركات الرجليين الخاصة ببعض الآداءات المهارية الدفاعية حيث بلغت نسبة التحسن ما بين (14.28% إلي 27.9%)
  2. .أثر البرنامج التدريبي تأثير ايجابي في تحسين بعض الآداءات المهارية الدفاعية لناشيء كرة القدم حيث بلغت نسبة التحسن ما بين (7.87% إلي 75.68)
  3. .يوجد ارتباط دال أحصائيا بين تحسن اداء تحركات الرجلين وبين بعض الاداءات المهارية الدفاعية لناشئي كرة القدم تحت 16 سنة.

ومن خلال نتائج الدراسة يوصي الباحث بالتالي:

  1. استخدام التدريبات الخاصة بتحركات الرجليين في تنمية وتطوير الآداءات المهارية الدفاعية لناشيء كرة القدم 16 سنة
  2. أستخدام البرنامج التدريبي قيد البحث في تنمية اداء تحركات الرجلين الخاصة بالآداءات المهارية الدفاعية لناشيء كرة القدم
  3. استخدام الاختبارات قيد الدراسة في تقييم تحركات الرجليين والاداءات المهارية الدفاعية لناشيء كرة القدم وتقويم برامج التدريب الخاصة بتنمية اداء تحركات الرجلين والآداءات المهارية الدفاعية لناشيء كرة القدم تحت 16 سنة.
منشور
2018-09-06
القسم
Articles