دراسة الأنشطة الترويحية لطلاب الكليات النظرية والتطبيقية بجامعة الإسكندرية

  • إيمان عبد العزيز عبد الوهاب كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

تعتبر المرحلة الجامعية من أهم المراحل العمرية في حياة الفرد فهي في حياة متكاملة بكافة جوانبها العلمية والثقافية والاجتماعية، والجامعة لها دور كبير فى تنمية ميول وإتجاهات الطلاب نحو المشاركة فى الأنشطة الترويحية، وتهدف هذه الدراسة التعرف على الأنشطة الترويحية التى يمارسها ويفضلها طلاب الكليات النظرية والتطبيقية بجامعة الأسكندرية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى من خلال استمارة لحصر الأنشطة الترويحية على عدد 238 من الكليات النظرية (73 طالب، 165 طالبة) وعدد 298 من الكليات التطبيقية (144 طالب، 154طالبة) من جميع كليات جامعة الاسكندرية، وتوصلت الباحثة الى أن أهم الأنشطة الترويحية التى يمارسها ويفضلها طلاب الكليات النظرية والتطبيقية هى (المشى والجرى وركوب الدرجات ، متابعة الأنترنت وسماع الاذاعة والتليفزيون والقراءة ، الدخول على المواقع الإجتماعية  Facebook, Twitter, Whatsapp والرحلات ومشاهدة التلفاز ، سماع الموسيقى و التسوق و الذهاب إلى السينما ، السفر والسياحة والذهاب للشواطئ والمتنزهات العامة)، ويفضل طلاب الكليات التطبيقية الأنشطة الترويحية الرياضية والاجتماعية والثقافية، بينما يفضل طلاب الكليات النظرية الأنشطة الترويحية الفنية الهادئة والخلوية غير الخطيرة، ونسبة ممارسة الطالبات للأنشطة الترويحية أكثر من نسبة ممارسة الطلبة الذكور فى الكليات النظرية أوالتطبيقية بجامعة الاسكندرية.

منشور
2018-09-06
القسم
Articles