أثر تدريس وحدة تعليمية مقترحة في التربية البدنية لتعزيز سلوك المشي بين تلاميذ المرحلة المتوسطة

  • راشد محمد بن جساس كلية التربية - جامعة الملك سعود - السعودية

الملخص

مشكلة البحث:

يتعلم الأطفال معارف و سلوكيات بدنية تؤثر ايجاباً على صحتهم في المستقبل اثناء مرحلة الدراسة التي تمتد اثنى عشرة عاماً، وأحد الاهداف العامة لمنهج التربية البدنية في المملكة العربية السعودية هو اكساب الطفل المهارات الحركية واللياقة البدنية والمفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط البدني بما يعزز مشاركتهم في الانشطة البدنية طوال فترات العمر (وزارة التعليم ، 2006) ، وقد نص الدليل التعليمي لمنهج التربية البدنية في مراحل التعليم العام على ترجمة اهداف المنهج عملياً من خلال مواقف حياتية ومعان متعددة: " يؤكد المعلم للطالب ضرورة المشي في الانتقال من مكان إلى اخر خاصة في المسافات القريبة ، والتخفيف من استخدام وسائل النقل " ( وزارة التعليم ، 2005 ، ص. 18).

 الا ان هناك العديد من التساؤلات حول مدى تحقيق المدرسة لهذا الهدف من خلال الدراسات السابقة واطلاع الباحث على واقع التربية البدنية في المدراس بالمملكة خلال عمله مشرفاً اكاديمياً و استاذاً جامعياً بدى له وجود قصور في اداء المدرسة بصورة عامة ومنهج التربية البدنية بصورة خاصة، ولا يوجد دراسة علمية على مستوى المملكة تناولت اثر الوحدة التدريسية في التربية البدنية لتعزيز المشي بين الأطفال بالمرحلة المتوسطة، لذلك جاءت هذه الدراسة. 

اهداف الدراسة :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على :

  • اثر تدريس وحدة تعليمية مقترحة في التربية البدنية لتعزيز سلوك المشي بين تلاميذ المرحلة المتوسطة.
  • تحديد المعوقات التي تؤثر على مشي تلاميذ المرحلة المتوسطة من وإلى المدرسة من وجهة نظر اولياء الامور.

تساؤلات الدراسة :

  • ما مكونات الوحدة التعليمية المقترحة لتعزيز سلوك المشي بين تلاميذ المرحلة المتوسطة ؟
  • ما اثر الوحدة التعليمية المقترحة لتعزيز سلوك المشي بين تلاميذ المرحلة المتوسطة ؟
  • ما المعوقات المؤثرة على مشي تلاميذ المرحلة المتوسطة من وإلى المدرسة من وجهة نظر اولياء الامور؟
منشور
2018-09-06
القسم
Articles