الصحة النفسية لطلاب تخصص التدريس وعلاقتها بمستوى الإنجاز الأكاديمي وتقويم المقررات الدراسية التخصصية

  • وليد صلاح المساوي كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر
  • أحمد عبد العاطي عشيبة كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي مستوي الصحه النفسية للطلاب المعلمين تخصص تدريس ومدي علاقتها بالانجاز الاكاديمي للمقررات الدراسية التخصصية لمواد التيرم الدراسي الثاني ورأي الطلاب في تقويم  المقررات التخصصية ، إستخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة البحث وذلك في تصميم وعرض الاستمارات الخاصة بأراء الخبراء والطلاب المعلمين ، وقد تم إجراء الدراسة على عينة عشوائية قوامها (110) طالباً معلماٌ ، وعدد (20) خبير من أعضاء هيئة التدريس تخصص مناهج وطرق التدريس وعلم نفس ، كما استخدمت المعالجات الاحصائية المناسبة لطبيعة البحث باستخدام الحزم الإحصائية (SPSS) وأظهرت نتائج البحث أن هناك علاقة إرتباطية عكسية بين ماتم تحقيقه من إنجاز أكاديمي وما يتمتع به الطلاب المعلمين من صحة نفسية والتي تسهم بشكل كبير في الرضا النفسي للطلاب ، وكذلك مقدار ما توفره المقررات الدراسية من آليات وعناصر تعمل علي تحقيق أهداف المقررات الدراسية التخصصية ومتطلبات الانجاز الاكاديمي وتحقيق الرضا النفسي للطلاب .

منشور
2018-09-06
القسم
Articles