تأثير برنامج تدريبي بإستخدام الوسائط المتعددة على مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية لناشئ تنس الطاولة

  • إمام جابر حسنين كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يتميز العصر الحديث بتطور علمي في كثير من المجالات ، ويعد البحث العلمي ركيزة أساسية في تحقيق التقدم الحضاري لمجالات الحياة المختلفة، ويعتبر المجال الرياضي أحد المجالات التي ترتكز علي الأساليب العلمية في أطار سعيها نحو التقدم، وحيث أن الأدوات والوسائل المساعدة لها دورا كبيرا في عملية التدريب لما لها من أهمية فى قدرتها على زيادة التفاعل الإيجابي واكتساب المعارف والمهارات بهدف تحسين وتطوير العملية التدريبية، ومن خلال متابعة الباحث لمباريات الناشئين في تنس الطاولة بأندية الكويت لاحظ وجود قصور في تكنيك الأداء الأمر الذي يؤثر علي مستوى دقة وسرعة بعض المهارات الهجومية والدفاعية، والذي ينعكس بالتالي على مستوي الأداء ونتائج اللاعبين بشكل عام وتهدف الدراسة إلى تحسين دقة وسرعة بعض المهارات الهجومية والدفاعية لناشئي تنس الطاولة تحت 14 سنة وذلك من خلال التعرف على تأثير برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة على مستوى أداء هذه المهارات الهجومية والدفاعية، وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي ( مجموعة تجريبية – مجموعة ضابطة)، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية وعددها (12) ناشئ من لاعبي تنس الطاولة بنادي العربي الكويتي  تحت 14 سنةوقد تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية قوامها (6) ناشئين ومجموعة ضابطة قوامها (6) ناشئين، وقد تم إجراء الدراسة في الفترة الزمنية من 1515/9/2015 حتى15/12/2015 .

وقد كان من أهم الاستنتاجات أن البرنامج التدريبي باستخدام الوسائط المتعددة له تأثير إيجابي على تحسين مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية  قيد الدراسة لناشئي تنس الطاولة، ومن أهم التوصيات استخدام البرنامج المعد في تحسين مستوي أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية قيد الدراسة لناشئ تنس الطاولة، إجراء المزيد من الدراسات التجريبية باستخدام الوسائط في تدريب باقي مهارات تنس الطاولة.

منشور
2018-06-01
القسم
Articles