دليل إرشادي مقترح لتفعيل دور المشرف التربوي في التربية العملية

  • وليد صلاح المساوي كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي واقع دور المشرف التربوي داخل المدارس من خلال إشرافه وتوجيهاته البناءة إلي الطلاب المعلمين للفرقتين الثالثة والرابعة ، وكذلك تقويم أدائه الوظيفي من وجهة نظر الطلاب المعلمين  بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الاسكندرية ، والاداريين وهم ( المديرين – النظار – المعلمين الاوائل ) داخل المدارس ، ووضع تصورا لتفعيل دور المشرف التربوي داخل دليل إرشادي للتربية العملية ، إستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة البحث وذلك في تصميم وعرض الاستمارات الخاصة بأراء الطلاب والاداريين لتقييم دور المشرف التربوي ، وقد تم إجراء الدراسة على عينة عشوائية قوامها (115) طالباً من الفرقة الثالثة والرابعة ، وعدد (36 ) إداريا ومعلما للتربية الرياضية أول ، وعدد (15) خبيرا من أعضاء هيئة التدريس تخصص مناهج وطرق التدريس ، وعدد ( 28 ) مشرفا تربويا ، كما استخدمت المعالجات الاحصائية المناسبة لطبيعة البحث باستخدام الحزم الإحصائية (SPSS) وأظهرت نتائج البحث ضرورة التنسيق بين مكتب التربية العملية والمشرفين وذلك بتوفير دليل إرشادي يحتوي علي كل مايخص عملية الاشراف علي التربية العملية بداية من توزيع الطلاب علي المدارس ودور ومهام ومسؤليات المشرف التربوي ، وتقويم الطلاب في التربية العملية .

 

منشور
2018-09-06
القسم
Articles