فاعلية بعض إستراتيجيات التدريس على أنماط السيطرة المخية وتعلم مهارة دفع الكرة في الهوكي لطالبات كلية التربية الرياضية بنات

  • نسرين محمد عبد الحميد كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

هدف البحث:

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية بعض استراتيجيات التدريس (دورة التعلم-التعلم التعاوني) على أنماط السيطرة المخية وتعلم مهارة دفع الكرة في الهوكي لطالبات كلية التربية الرياضية بنات.

فروض البحث:

من خلال هدف البحث تم التوصل إلى الفروض التالية:

  • توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي للنمط غير المسيطر لدى مجموعة البحث التجريبية لصالح القياس البعدي.
  • توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في الاختبار المهارى لمهارة دفع الكرة فيالهوكي لطالبات كلية التربية الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.
  • توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية (استراتيجية دورة التعلم) والضابطة في الاختبار المهارى لمهارة دفع الكرة في الهوكي لطالبات كلية التربية الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.
  • توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية (استراتيجية التعلم التعاوني) والضابطة في الاختبار المهارى لمهارة دفع الكرة فيالهوكي لطالبات كلية التربية الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.

إجراءات البحث:

1-منهج البحث:

استُخدم المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية (يطبق عليها استراتيجية دورة التعلم واستراتيجية التعلم التعاوني) والأخرى ضابطة (يطبق عليها أسلوب الأوامر) لتعلم مهارة دفع الكرة في الهوكي ويجرى عليهما القياس القبلي والبعدي.

2-مجالات البحث:

  • المجال الزمني: العام الجامعي 2015/2016- الفصل الدراسي الثاني.
  • المجال المكاني: كلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسكندرية.

ج-المجال البشرى: طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسكندرية.

3-مجتمع البحث:

تم اختيار مجتمع البحث بطريقة عمدية من طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسكندرية للعام الجامعي 2015/2016 وعددهن (650) طالبة، حيث لم يسبق لهن دراسة مقرر الهوكي وليس لديهن خبرة سابقة في تعلم مهارة دفع الكرة فيالهوكي.

4-عينة البحث:

الدراسة الأساسية: تم اختيار (142) طالبة بطريقة عمدية من طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – بنات، وقد وقع اختيار الباحثة على الطالبات المقيدات بالمجموعتين (3 -4) يمثلن عينة البحث الأساسية

منشور
2018-09-05
القسم
Articles