وضع إستراتيجية للترويح السياحي في ضوء معايير الجودة بجمهورية مصر العربية

  • محمد عمر عبد الرسول كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

            يهدف البحث الى وضع إستراتيجية للترويح السياحي في ضوء معايير الجودة بجمهورية مصر العربية ، استخدم الباحث المنهج الوصفى ، وبلغ حجم العينة (500) فرد من المترددين على المنشئات السياحية ، ومن أهم النتائج الاستخلاصات تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر المترددين على الأماكن السياحية لمتغير رسالة الترويح السياحي تراوح ما بين (82.47% : 87.33%) ، ولمتغير القيادة والإدارة تراوح ما بين (72% : 86.33%) ، ولمتغير البرامج الترويحية تراوح ما بين (77% : 85.33%) ولمتغير المعايير القياسية للمؤسسة السياحية تراوح ما بين (74% : 80.67%) ولمتغير إدارة الجودة الترويح السياحي تراوح ما بين (74% : 85.33%) ، ولمتغير مشاركة المجتمع تراوح ما بين (74.67% : 81.33%) ولمتغير خطط التطوير السياحية بلغ  (82.67%) ولمتغير مقترحات تحسين عملية المراجعة والتقارير بلغ (83.33%) ، ومن أهم التوصيات زيادة الوعي الترويحي لدى المترددين على الأماكن السياحية وتوضيح دورها في العملية التربوية وزيادة الاهتمام بمتطلبات المجتمع المحلي وإنشاء مراكز خدمة أخرى التابعة لها ، والاهتمام بالبيئة وأساليب التواصل والتوصيل..

منشور
2018-09-05
القسم
Articles