دراسة أسباب عزوف الهيئة المعاونة عن الترشح للبعثات والمنح الدراسية بكليتي التربية الرياضية، جامعة الإسكندرية

  • سماح أحمد صلاح الدين كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

تعتبر الهيئة المعاونة نواة عملية التطوير والتحسين بمؤسسات التعليم العالي ، فهي الثروة الحقيقية في مؤسساته والدافع لعجلة التنمية المجتمعية ، فمن خلال دعمها وتطوير قدراتها المعرفية ، الإبداعية ، ومهاراتها البحثية  تتحسن جودة العملية التعليمية ومخرجاتها علي النحو الذي يؤدي إلي كسب ثقة المجتمع، وزيادة قدراته التنافسية محلياً ودولياً.

ولذلك قامت الباحثة بمقابلة شخصية مقننة (ثالثة) مع بعض الهئية المعاونة بكليتي التربية الرياضية مرفق(3) وعددهم(12) معاون بهدف التعرف علي مدي قبولهم للبعثات والمنح الدراسية، والمشكلات التي تواجههم وتمنع ترشحهم. وكانت من أهم النتائج أن نسبة (25%) من الهيئة المعاونة  تم ترشحهم بالفعل لبعثات من خارج الكلية ولكن لم تتم لعدم رد الجهة الباعثة عليهم. وأن معرفتهم بالبعثات محدود في المكاتبات الواردة للقسم العلمي والمرسلة قبل أنتهاء موعد التقديم بأيام قليلة .كما أتفقت نسبة (50%) من الهيئة المعاونة لفئة البنين بأن مواعيد دراسة اللغة تتعارض مع اوقات عملهم فتمنعهم من الدراسة ، كما انه ليس لديهم معرفة بالإجراءات اللازمة للترشح.وقد أتفقت نسبة الـ (25%) المتبقية من العينة علي أنها لم تفكر في الدراسة بالخارج لوجود إلتزامات جهة الأسرة تمنعهم من الترشح والسفر. والكلية لا تقوم بإعدادهم للسفر، وبعض العينة لديها فكرة سلبية عن الابتعاث من إحدي الزملاء السابق إبتعاثهم ولذلك أرجعت الباحثة خوف الهيئة المعاونة من خوض تجربة الأبتعاث لأستماعهم  لتجارب المبعوثين سابقاً ولمعرفتهم بالصعوبات التي واجهتهم أثناء الدراسة بالخارج.

 وقد قامت الباحثة بمقابلة شخصية مقننة مع بعض أعضاء هيئة التدريس السابق إبتعاثهم للدراسة بالخارج في (أمريكا، ألمانيا) مرفق(4) وعددهم (2) عضو بهدف التعرف علي السلبيات التي واجهتهم والأيجابيات التي ساهمت في نجاحهم بالدراسة وإستكمال البعثة ، وعن مدي أستفادت الكلية من تلك الخبرات المكتسبة . وكانت من السلبيات أن الدراسة بالخارج للمبعوثين المصريين مرفوضة من الجامعات الأجنبية لضعف التاهيل وقبولهم للمترشحين للمنح يتم بعد التأهيل لمدة عامين في الجامعة المبعوث إليها ، أما الإيجابيات في إكتساب اللغة الأجنبية، ومهارات إستخدام الكمبيوتر ، عمليات الأحصائية، طرق كتابة و نشرالأبحاث دولياً، أدارة وتنظيم الوقت، حل المشكلات ومواجهة المواقف الصعبة، القدرة علي إتخاذ القرار وإكتساب ثقافة جديدة.

منشور
2018-09-05
القسم
Articles