واقع المهارات التدريسية، وفق الكفاءة التعليمية للمدرسين في نظر الطلاب في كلية التربية - سكول التربية الرياضية - جامعة كوية في إقليم كوردستان - العراق

  • ريباز مجيد أمين كلية التربية - جامعة كوية - العراق

الملخص

تعتبر الجامعات محور الاتصال المعرفي والتقدم الثقافي والوعي العلمي والرقي الاجتماعي وتقع على عاتقها مسئولية تهيئة الكفاءات المهنية وترقية المناخ الأكاديمي، ومساندة الرغبات التعليمية ودفع الكفاءات العلمية إلى درجات الإبداع والإتقان والكشف والابتكار بما يعود على المجتمعات بالنفع، وعلى العالم بالآمال المنشودة لما تستلزم عمليات التقويم المستمر والموضوعي والواقعي السليم لكل من يعمل بالجامعة.

و هدفت هذه الدراسة الى  معرفة واقع المهارات التدريسية لدى المدريسن من وجهة نظر الطلاب ومعرفة سلبيات الدرس وإيجابياتها. و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي  لملاءمته مع  هذه الدراسة. تكونت عينة الدراسة من طلاب  سكول التربية الرياضية والذين هم في مرحلة الكورس الثاني من مجموع المجتمع الاصلي البالغ (186 ) طالبا وطالبة وبذلك بلغة نسبة العينة ( 100 %) والتي تم اختيارهم بطريقة  العمدية، للعام الدراسي ٢٠15/٢٠16. و لعرض وتحليل إجابات أفراد عينة البحث، تم استخدام الوسائل الإحصائية ، الاوساط الحسابية و الانحرافات المعيارية و النسب المئوية .

حيث أظهرت النتائج  من خلال عرض الجدول أسفر التحليل الإحصائي للبيانات والمعلومات التي تم الحصول عليه من تطبيق أداة الدراسة على أفراد العينة عن مجموعة من النتائج بأن أغلب العبارات حققت أوساطا حسابية تفوق عتبة الفارقة وهذا يعني بأن التدريس داخل  سكول التربية الرياضية يقع ضمن الحدود المقبولة التي تشير الى التدريس الطبيعي،و بناء على ما تقدم من النتائج يوصي الباحث الاهتمام بإعداد عضو هيئة التدريس في كليات التربية إعداداً متكاملا ، بما يتفق مع معايير المحددة ويحقق فاعلية العملية التدريسية، وإعداد  الدورات التدريبية اللازمة التي تزود أعضاء هيئة التدريس بالكفاءات المهنية أثناء قيامهم بعملية التدريس ، وتزويدهم بالمهارات التي تمكنهم من اختيار طرق التدريس المناسبة ، وبالتالي يتوافقون مهنياً ، ويصبحون أكثر فعالية مع طلابهم.

منشور
2018-09-05
القسم
Articles