تأثير برنامج ترويحي على تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم

  • إبتسام محمد عبد العال كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

أستهدف البحث وضع برنامج ترويحى مقترح يتضمن مجموعة من الأنشطة الترويحية ومعرفة تأثير ذلك على المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم.

وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (24) طفلاً من الأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم بمدرسة سعد زغلول للتربية الفكرية بمينا البصل محافظة الإسكندرية ،ولا توجد لديهم أى إعاقة أخرى غير الإعاقة الذهنية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (15) طفلاً ،ومن أدوات البحث: مقياس المهارات اللغوية – البرنامج الترويحى المقترح.

وأستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابى - الإنحراف المعيارى - الوسيط - معامل الإلتواء - معامل الإرتباط البسيط - إختبار"ت" - نسب التحسن %.

ومن أهم النتائج:

  1. يؤثر البرنامج الترويحى المقترح تأثيراً إيجابياً على المهارات اللغوية (مهارات اللغة الإستقبالية - مهارات اللغة التعبيرية) للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم.
  2. تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة فى المهارات اللغوية (مهارات اللغة الإستقبالية - مهارات اللغة التعبيرية) للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم.

ومن أهم التوصيات:

  1. إستخدام البرنامج الترويحى المقترح لما له من تأثير إيجابى فى تنمية المهارات اللغوية (مهارات اللغة الإستقبالية - مهارات اللغة التعبيرية) للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم.
  2. زيادة الفترة المخصصة للأنشطة الترويحية بمدارس التربية الخاصة لحاجة الطفل إلى هذا النوع من الأنشطة ،إذ أنها تعمل على تنمية القدرة على التواصل والتعبير لدى للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم.
منشور
2018-09-05
القسم
Articles