أثر إستخدام البرمجة اللغوية العصبية على مستوى الأداء الفني في التعبير الحركي لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الإسكندرية

  • رندة فاروق عسكر كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

لاحظت الباحثة من خلال تدريسها لمقرر التعبير الحركى للفرقة الاولى ان الطالبات غالبا ما تتسم بعدم الثقة بالنفس والقلق والتوتر أثناء أداء فنيات التعبير الحركى ، وعدم القدرة على التواصل مع الزميلات ، مما يؤثر على مستوى الأداء بطريقة ملحوظة ، لذا رأت الباحثة ان توظيف البرمجة اللغوية العصبية من خلال المحاضرات التطبيقية فى التعبير الحركى ضروريا لتنمية الإنفعالات الإيجابية مما يساعد الطالبات على الإرتقاء بمستواهم وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الأولى ، وتمثلت أدوات البحث فى  مقاييس المهارات العقلية  ( الاسترخاء ، التصور العقلى ، الانتباه ) ، واختبارات القدرات البدنية ( قوة مميزة بالسرعة للرجلين، التوازن الثابت ، الرشاقة ، التوازن من الحركة ) ، واستمارات ملاحظة الأدء الفنى للتعبير الحركى ( الباليه ، الرقص الشعبى ، الرقص الابتكارى الحديث )  واسفرت نتائج البحث عن ان  استخدام البرمجة اللغوية العصبية له اثر واضح على مستوى الأداء الفنى للطالبات فى التعبير الحركى

منشور
2018-09-05
القسم
Articles