تنمية جوانب إدراك وتعلم بعض المهارات الدفاعية لبراعم كرة القدم بتقنية الرسوم ثلاثية الأبعاد

  • حسن إبراهيم علي كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق - مصر

الملخص

بملاحظة الباحث من واقع خبرته في تعليم براعم كرة القدم بنادي الشرقية الرياضي وإستناداً على نتائج الدراسة الإستطلاعية التي أجراها لتحديد مستوي أداء المهارات الدفاعية وبصفة خاصة المهاجمة بأنواعها في كرة القدم ، فقد وجد تدني مستوي أداء تلك المهارات وعدم قدرة البراعم علي تنفيذ الاستجابات الدفاعية المناسبة لمواقف اللعب الهجومي الذي يعتمد على المراوغة وتخطي المهاجم للمدافع بشكل مباشر ، حيث يغلب على طبيعة اللعب خلال تلك المرحلة السنية الشكل الهجومي للأداء نظراً لقلة خبرات البراعم في إتباع تعليمات المدرب بدقة في تنفيذ المهام الهجومية، مما يضطر كثير من البراعم للأداء الفردي مستخدماً المراوغة بأشكالها للإقتراب من مرمي المنافس وتسجيل الاهداف لتحقيق متعة اللعب في كرة القدم بالنسبة لتلك المرحلة السنية ، الأمر الذي يلقي بالكثير من العبء علي تنفيذ المهام الدفاعية للبراعم خلال تلك المواقف الهجومية والتي تتطلب من المدافعين دقة الإستجابة الحركية لمختلف أساليب الهجوم الفردي ، ونظراً للنزعة القوية التي يبديها براعم كرة القدم للإستمتاع بممارسة كرة القدم والهجوم لتسجيل الأهداف ، فإنه يقابلها تقصير واضح في تنفيذ المهارات الدفاعية للزود عن مرماهم وصد هذا الهجوم بشكل يسمح لهم بالاستحواذ على الكرة وبناء هجمات جديدة لفريقهم، أو تشتيت الكرات الخطرة من المهاجمين لإبعادها عن المنطقة المؤثرة أمام المرمي ، الأمر الذي يتطلب تعليم براعم كرة القدم للمهارات الدفاعية وإمدادهم بالتغذية الراجعة والتصور الحركي الكافي لمختلف أساليب الخداع التي يتبعها المهاجم وكيفية استجابة المدافع لها بشكل صحيح ، معتمداً في ذلك على استغلال قدرات وإمكانات البراعم الحس حركية لتقدير مكان وأتجاه وسرعة كل من المهاجم والكرة والتحركات المختلف لزملاؤه المدافعين والمهاجمين ، الأمر الذي يتطلب تقديم تصور حركي واضح لتلك المهارات الدفاعية أثناء تعلمها لإدراك مختلف الأبعاد المرتبطة بطبيعة وبيئة التنفيذ ، الأمر الذي دفع الباحث ليستعين بالرسوم ثلاثية الأبعاد لما لها من تأثير واضح على عمق الرؤية أثناء التعلم والتخيل السليم لأبعاد الحركة ، مما يؤثر بشكل واضح على التصور الحركي عند تطبيقها.

منشور
2018-09-05
القسم
Articles