تأثير إستخدام طريقة التكامل التعاوني للمعلومات المجزأة على التحصيل المعرفي والإتجاه نحو مقرر التربية الرياضية المقارنة لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسكندرية

  • طه صبحي غباشي كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام طريقة جكسو(Jigsaw) التكامل التعاونى للمعلومات المجزأة على التحصيل المعرفى والاتجاه نحو مقرر التربية الرياضية المقارنة لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية ، إستخدم المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة البحث، طبق علي عينة عددها (48) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية للبنين- جامعة الإسكندرية فى العام الجامعى 2014/2015. ، تم تقسيمها إلي مجموعتين، مجموعة تجريبية يطبق عليها طريقة جكسو(Jigsaw) وعددها (24) طالب، مجموعة ضابطة يطبق عليها الطريقة العادية (طريقة المحاضرة) وعددها (24) طالب، استخدم اختبار التحصيل المعرفى لمقرر التربية الرياضية المقارنة (إعداد الباحث)، مقياس الاتجاه نحو المقرر إعداد (صبرى عبد الفتاح :2015) وكان من أهم النتائج: تحسن مستوى التحصيل المعرفى والاتجاه نحو مقرر التربية الرياضية المقارنة للمجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة خلال القياسات البعدية نتيجة تأثير إستخدام طريقة (jigsaw) التكامل التعاونى للمعلومات المجزأة للمجموعة التجريبية. ،حققت المجموعة الضابطة تحسنا فى التحصيل المعرفى والاتجاه نحو مقرر التربية الرياضية المقارنة قيد البحث نتيجة تأثير إستخدام طريقة المحاضرة ،أظهرت المجموعة التجريبية تفوقا ملحوظا على المجموعة الضابطة فى نسبة التحسن بين القياسين القبلى والبعدى فى التحصيل المعرفى والاتجاه نحو مقرر التربية الرياضية المقارنة نتيجة لإستخدام  طريقة (jigsaw) التكامل التعاونى للمعلومات المجزأة ، وقد أوصى الباحث باستخدام طريقة (jigsaw) التكامل التعاونى للمعلومات المجزأة فى تدريس مقرر التربية الرياضية المقارنة لما  لها من تأثير إيجابى على التحصيل المعرفى والاتجاه نحو المقرر لطلاب الفرقة الثالثة,إجراء دراسات مشابهة باستخدام طريقة (jigsaw) التكامل التعاونى للمعلومات المجزأة على مختلف المقررات النظرية بكليات التربية الرياضية.

منشور
2018-09-05
القسم
Articles