أثر ممارسة العروض الرياضية في بعض الذكاءات المتعددة وعلاقتها بمستوى الأداء لدى طلاب كلية التربية الرياضية

  • سمير عبد النبي عيسى كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يهدف البحث الي التعرف علي أثر ممارسة العروض الرياضية في بعض الذكاءات المتعددة وعلاقتها بمستوي الأداء لدي طلاب كلية التربية الرياضية ،وقد تم إستخدام المنهج التجريبى لمجموعه واحدة بالقياس القبلى والبيني والبعدى ، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (20) طالب من طلاب كلية التربية الرياضية للبنين جامعه الاسكندرية، المشتركون في بطولة الجمهورية للكليات المتخصصة في العروض الرياضية حيث تم تحديد اختبار (لقائمة الذكاءات المتعددة) لقياس الذكاءات المتعددة ، وقام الباحث بتصميم عرض رياضي وتم التعليم والتدريب عليه لمدة (10) أسابيع، بواقع (4) وحدات تدريبية أسبوعية، وكانت أهم النتائج أن العروض الرياضية لها تأثير إيجابى دال في بعض الذكاءات المتعددة لدى طلاب كلية التربية الرياضية للبنين ،كما توجد علاقة ايجابية بين ممارسة العروض الرياضية وتحسين بعض الذكاءات المتعددة مما يؤثر ايجابيا في مستوى الأداء فى العروض الرياضية ،ومن خلال هذه النتائج يوصى الباحث عند تصميم العروض الرياضية توجيه وتقنين التمرينات والحركات والتشكيلات الملائمة بما تتوافق مع نوع الذكاءات للمشاركين ، والهدف الموضوع من أجلة العرض ، وضرورة الإشتراك فى العروض الرياضية والتى تساعد فى تحسين أنواع الذكاءات المتعددة.

منشور
2018-09-05
القسم
Articles