تأثير إستخدام خريطة الشكل V على التحصيل المعرفي والمهارات التدريسية لمقرر طرق تدريس الجمباز لطلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية

  • محسن محمد سلطح كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام خريطة الشكل v على التحصيل المعرفى والمهارات التدريسية لمقرر طرق تدريس الجمباز للطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضية ، استخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة عددها ( 24 ) طالب بالفرقة الرابعة تخصص الرياضة المدرسية بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية للعام الدراسى (2014-2015) ، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ،استخدم الباحث استمارة ملاحظة المهارات الأساسية واختبار معرفى فى مقرر طرق تدريس الجمباز ، وكان من أهم النتائج تحسنا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة والتى استخدمت الطريقة التقليدية في التحصيل المعرفى والمهارات التدريسية لصالح القياس البعدى . وأيضا فروقا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية والتى استخدمت خريطة الشكل v فى التحصيل المعرفى والمهارات التدريسية لصالح القياس البعدى . وفروقا بين المجموعة الضابطة والتى استخدمت الطريقة التقليدية والمجموعة التجريبية والتى استخدمت خريطة الشكل v في التحصيل المعرفى والمهارات التدريسية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصى الباحث - بأن يتضمن مقرر طرق تدريس الجمباز على نماذج من الدروس  يتم تصميمها باستخدام الشكل v لتكون بمثابة مرشدا للقيام بتطبيق دروس أخرى هذا بالاضافة إلى إدراج خريطة الشكل  v ضمن مقررات برنامج الرياضة المدرسية لإعداد معلمى التربية الرياضية.

منشور
2018-09-05
القسم
Articles