إتجاهات طلاب وطالبات جامعة كوية نحو ممارسة النشاط الرياضي

  • ريباز مجيد أمين كلية التربية - جامعة كوية - العراق

الملخص

تعتبر الجامعات في العالم عامة من المنارات العلمية التي تهتم بجميع الجوانب الاجتماعية و الصحية و الرياضية لطلابها، حيث لا ينصب هذا الاهتمام على إحدى هذه الجوانب فقط و إنما يرتكز في الأساس على الاهتمام بالطالب و ميوله و رغباته و اتجاهاته ، لذا كان لابد من القائمين على هذه المؤسسات زيادة الاهتمام بتنمية اتجاهات الطلاب نحو ممارسة الانشطة الرياضية.

و هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات طلبة جامعة كويه نحو ممارسة الانشطة الرياضية، كما هدفت الدراسة الى معرفة و بحث الفروق في الاتجاهات نحو ممارسة الأنشطة الرياضية تبعاً لمتغير الجنس (طلاب و طالبات) و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسلحي لملاءمته مع طبية هذه الدراسة. تكونت عينة البحث من (436) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية لتمثيل اكبر شريعة ممكنة تمثل كل فكلتيات جامعة كويه بواقع (15%) من المجتمع الأصلي. كما تم استخدام استمارة استبيان مكونة من (34)فقرة موزع على خمسة مجالات هي (الأكاديمي و الصحي و النفسي و الاجتماعي و الإمكانات)

و نعرض تحليل إجابات أفراد عينة البحث، تم استخدام الوسائل الإحصائية ، الاوساط الحسابية و الانحرافات المعيارية و النسب المئوية و اختيارات اللعينات المستقلة.

أظهرت النتائج التحليل وجود اتجاهات ايجابية متقاربة بين الطلاب و الطالبات نحو ممارسة الانشطة الرياضية، و لم تظهر النتائج فروق ذات دلالة إحصائية حسب المتغير الجنس بين الطلاب و الطالبات.

بناء على ما تقدم من النتائج يوصي الباحث بضرورة توجيه طلبة الجامعات نحو ممارسة الانشطة الرياضية كجزء من نشاطاتهم العلمية و الدراسة لما لها من فائدة صحية و نفسية و اجتماعية و أكاديمية من خلال توفير المنشأت و الإمكانات اللازمة لممارسة مثل هذه الانشطة

منشور
2018-09-05
القسم
Articles