العلاقة بين الكفايات التدريسية والتفكير الناقد للطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسكندرية

  • طه صبحي غباشي كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر
  • أحمد عوض عشيبة كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الكفايات التدريسية والتفكير الناقد للطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية ، كما يهدف إلى تحديد مساهمة مهارات التفكير الناقد فى الكفايات  التدريسية للطلاب المعلمين ،استخدم الباحثان المنهج الوصفى ، وقد اشتمل مجتمع البحث على (165) طالب معلم بالفرقة الرابعة (تخصص تدريس) بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية للعام الدراسى 2014/2015. واشتملت عينة البحث على (126) طالب بنسبة (76.36%) من حجم المجتمع ، أجريت الدراسة الاستطلاعية على (19) طالب من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية ، فى حين أجريت الدراسة الأساسية على (107) طالب ، استخدم الباحثان مقياس الكفايات التدريسية إعداد (طه صبحى ومحسن سلطح :2015) (28) وهو عبارة عن استمارة ملاحظة تضم (45) عبارة موزعة على خمسة محاور(الأول : كفاية السمات  الشخصية ، الثانى : كفاية تخطيط وإعداد الدرس ، الثالث :كفاية تنفيذ الدرس ، الرابع : كفاية استخدام الوسائل التعليمية والأدوات ، الخامس : كفاية التقويم) ، كما استخدم الباحثان مقياس التفكير الناقد لعزو عفانة (1998)(12) وهو عبارة عن تقرير ذاتى يتألف من (18) عبارة تغطى خمسة محاور (الأول : ﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻻﺴﺘﻨﺘﺎﺝ  ، الثانى : ﻤﻬﺎﺭﺓ  ﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﺎﺕ ، الثالث : ﻤﻬﺎﺭﺓ ﺘﻘﻭﻴﻡ  المناقشات ، الرابع : ﻤﻬﺎﺭﺓ  التفسير ، الخامس : مهارة الاستدلال) ، وكان من أهم النتائج: وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الكفايات التدريسية ومهارات التفكير الناقد ، مهارات التفكير الناقد تساهم فى محاور الكفايات التدريسية ، وقد أوصى الباحثان بإجراء مزيد من الدراسات التى تتناول  التفكير الناقد للطلاب المعلمين بكليات التربية الرياضية ، بالإضافة الى العمل على رفع مستوى الكفايات التدريسية للطلاب المعلمين بكليات التربية الرياضية من خلال تضمين مهارات التفكير الناقد فى برامج الإعداد بكليات التربية الرياضية.

منشور
2018-09-05
القسم
Articles