تأثير إستخدام أسلوبي العصف الذهني والتعلم التعاوني على إكتساب بعض نواتج التعلم لمقرر طرق تدريس الرياضات المائية تخصص تدريس

  • وليد صلاح المساوي كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يهدف البحث التعرف علي تأثير إستخدام أسلوبي العصف الذهني والتعلم التعاوني علي إكتساب الجوانب المعرفية والمهارات التدريسية والجوانب الوجدانية لطلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس بكلية التربية الرياضية للبنين بأبي قير جامعة الاسكندرية ، تم إستخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث ذوالتصميم التجريبي لمجموعتين إحدهما تجريبية والاخري ضابطة ، كما قام بتصميم المحاضرات الدراسية القائمة علي أسلوب العصف الذهني ، والمحاضرات التطبيقية القائمة علي أسلوب التعلم التعاوني ، وتصميم إختبار التحصيل المعرفي ،وتصميم بطاقة ملاحظة المهارات التدريسية ، وتصميم مقياس الاتجاهات ، وقد تم إجراء الدراسة على عينه كلية قوامها (50) طالباً ، وعدد (7) أعضاء من أعضاء هيئة التدريس لتخصص المناهج وطرق التدريس ، كما استخدم الباحث المعالجات الاحصائية المناسبة لطبيعة البحث، وتوصل الباحث إلي نتائج ومنها تبين تفوق واضح للمجموعة التجريبية (أسلوبي العصف الذهني والتعلم التعاوني)على المجموعة الضابطة فى بعض نواتج التعلم لمقرر طرق تدريس الرياضات المائية .

منشور
2018-09-05
القسم
Articles