أعراض التمرد لدى طلبة الصف التاسع أثناء درس التربية الرياضية وعلاقتها بمركز الضبط في العاصمة التعليمية في دولة الكويت

  • عواطف إبراهيم الربيعان كلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - الكويت

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبرز أعراض التمرد التي تظهر على طلبة الصف التاسع أثناء درس التربية الرياضية وعلاقتها بمركز الضبط في دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة تكونت من (80) طالبا من طلبة العاصمة، وتم تطوير مقياس أعراض التمرد بأربعة أبعاد، واستخدام مقياس نويكي- ستركلاند لمركز الضبط، توصلت نتائج الدراسة أن أبرز اعراض التمرد التي تظهر على طلبة الصف التاسع في أثناء درس التربية الرياضية القي أسباب فشلي على عاتق الآخرين في العادة عند الخسارة في اللعبة، أتجنب التعاون مع المعلم لعدم اقتناعي بمستوى زملائي، ثم ارفض النصيحة ممن هم اقل مني مستوى في اللعبة، ثم أجد متعتي في مضايقة واستثارة الطلبة المنافسين لي في اللعبة، ثم أتجاهل من يلقي علي الأوامر في درس التربية الرياضية، وأن طلبة الصف التاسع وهم في مرحلة المراهقة المبكرة يمتلكون في أثناء درس التربية الرياضية مركز ضبط خارجي بالدرجة الأولى أكثر من مركز الضبط الداخلي، وان أعراض التمرد لا تختلف تبعا لاتجاه مركز الضبط في بعد صعوبة تلقي النصيحة بالملعب، وكذلك فإنها لا تختلف في الدرجة الكلية، ولكنها تختلف في الأبعاد التالية وهي ضعف احترام الآخرين وتدني الاعتراف بالخسارة لصالح مركز الضبط الداخلي، وفي ضعف الالتزام بالتعليمات لصالح مركز الضبط الخارجي، وتبين كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض المستويات التحصيلية بين المستوى الثالث والثاني ولصالح البعد الثالث بمعنى أنهم أكثر تمردا من الطلبة في بعد تدني الاعتراف بالخسارة. وبناء على نتائج الدراسة فقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها العمل على تشجيع الطلاب في درس التربية الرياضية من قبل المعلم على امتلاك مركز ضبط داخلي.

منشور
2018-09-04
القسم
Articles