أوجه الإنفاق ودوافع الإشتراك بمراكز اللياقة البدنية بمحافظة الدقهلية

  • حسام الدين السيد مبارك كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة - مصر
  • نشأت محمد منصور كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة - مصر

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أوجه الإنفاق المرتبطة بمراكز اللياقة البدنية و مدى تأثير الدوافع المختلفة للتدريب بتلك المراكز، ومدى ارتباط أوجه الإنفاق بدوافع التدريب بمراكز اللياقة البدنية. اعتمدت هذه الدراسة على إجراءات ومحددات المنهج الوصفى ، فقام الباحثان بتصميم استبيان لقياس أوجه الإنفاق والخصائص الديموجرافية للمتدربين بمراكز اللياقة البدنية وكذلك مقياس لدوافع التدريب بتلك المراكز بناء على تحليل الدراسات المرجعية والمقابلة الشخصية التى تمت مع بعض المفحوصين ثم اجراء دراسة استطلاعية قوامها 80 فرد ، وبعد اتمام اجراءات الصدق والثبات لآداة القياس ، تم تطبيق الدراسة الأساسية على 407 فرد من المترددين على مراكز اللياقة البدنية بمحافظة الدقهلية.

أشارت أهم النتائج أن لأوجه الإنفاق المرتبطة بالتدريب بمراكز اللياقة البدنية أهمية إقتصادية حيث تمثل تلك الأوجه نسب متفاوته بالنسبة لمتوسط دخل الأسرة المصرية.

كما أظهرت النتائج أن دافعى (اللياقة والصحة ، المرح) هم أكثر الدوافع تأثيرا فى دفع عينة الدراسة للتدريب بمراكز اللياقة البدنية. كذلك أوضحت النتائج أيضا الى وجود إرتباط طردى بين بعض أوجه الإنفاق ودوافع التدريب بمراكز اللياقة البدنية.

منشور
2018-09-04
القسم
Articles