فعالية برنامج تعليمي مقترح على الحالة المعرفية والعادات حول إستخدام معلومات بطاقة المكملات الغذائية للمستهلكين بالمملكة العربية السعودية

  • سليمان بن عمر الجلعود كلية علوم الرياضة والنشاط البدني - جامعة الملك سعود - السعودية

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو دراسة فعالية برنامج تعليمي مقترح على الحالة المعرفية والعادات حول استخدام معلومات بطاقة المكملات الغذائية للمستهلكين بالمملكة العربية السعودية . استخدم الباحث المنهج التجريبي ، استخدم الاستبيان لجمع البيانات ، يتكون الاستبيان من18 سؤال مقسمة إلى ثلاث محاور رئيسية هي : المعلومات الشخصية، فهم واستخدام المكملات الغذائية، والمعتقدات الشخصية للمستهلكين حول استخدام معلومات البطاقة أو الملصق الغذائي الخاص بالمكملات الغذائية ، تم إجراء الاختبار القبلي والبعدي على عينة الدراسة المكونة من 160 متدرب من الدورة التمهيدية (الأولى والثانية والثالثة) المنشطات الرياضية والمكملات الغذائية. كان متوسط أعمار العينة 31.76 ± 8.51 حيث تم منح الدراسة، ثم تقييم البيانات وأجري البرنامج التدريبي التعليمي على المكملات الغذائية .

وأظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبارات المسح القبلية والبعدية (P ≤ 0.05) بعد البرنامج التعليمي، وذكرت ما يقرب من 40٪ من المستهلكين الذين لديهم معرفة في جوانب مختلفة من المكملات الغذائية مثل وظيفتها، قراءة المعلومات الغذائية الملصقة على منتج المكملات الغذائية بشكل عام، ومعرفة الأحرف والرموز المسجلة على المنتجات المستهلكة ،ومعلومات عن تاريخ انتهاء صلاحية المنتج قبل الشراء. بعد البرنامج التعليمي المقترح على الحالة المعرفية والعادات حول استخدام معلومات بطاقة المكملات الغذائية للمستهلكين بالمملكة العربية السعودية تحسنت من 5 – 10 %.

 

الكلمات الدالة :المكملات الغذائية ، البرنامج ، المعرفة ، الملصق ، المستهلكين

منشور
2018-09-04
القسم
Articles