تكوين العلامة التجارية للأندية والإتحادات الرياضية

  • أحمد فتحي الأفندي كلية التربية الرياضية - جامعة بنها - مصر

الملخص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على ضوابط تكوين العلامة التجارية للأندية والاتحادات الرياضية فى مصر وكذلك أهمية الربط بينها وبين العلامة التجارية للرعاة الرسميين لأنشطة الأندية والاتحادات الرياضية فى مصر . استخدم الباحث المنهج الوصفى بإستخدام الدراسات المسحية نظراً لملائمته لطبيعة البحث . شمل مجتمع البحث رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والمدراء التنفيذيين ومدراء النشاط الرياضى والإداريين ببعض الأندية الرياضية (الأهلى – الزمالك – المنصورة) والاتحادات الرياضية المصرية (الاتحاد المصرى لكرة السلة – الاتحاد المصرى لتنس الطاولة) وكذلك مجموعة المعلنين والرعاة لأنشطة هذه الأندية والاتحادات . تم اختيار العينة عمدياً وقوامها (30) فرداً من أندية (الأهلى – الزمالك المنصورة) والاتحاد المصرى لكرة السلة والاتحاد المصرى لتنس الطاولة  بالإضافة إلى (10) من ممثلى الشركات القائمة على الرعاية (فودافون مصر – اتصالات مصر – سيراميكا كليبواترا – بيبسى) لتطبيق استمارة الاستبيان عليهم وبذلك يصبح إجمالى عدد أفراد العينة هو (40) فرداً . كما تم اختيار (20) فرد آخرين من نفس مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية ليشكلوا العينة الاستطلاعية لتقنين استمارة الاستبيان . إستخدم الباحث فى جمع بيانات إستمارة إستبيان من تصميم الباحث . وقد جاءت أهم استخلاصات البحث على النحو التالى :

  1. هناك ضوابط قانونية محددة لتسجيل العلامات التجارية فى مصر
  2. هناك تشريعات وقوانين واضحة تجرم الاعتداء على العلامة التجارية فى مصر
  3. تمثل العلامة التجارية الصورة الذهنية للمنتج المراد
  4. تعتبر العلامة التجارية تعتبر من أهم آليات الجذب التسويقى للمنتج
  5. لا يميز الجمهور بين العلامة التجارية للمنتج والإسم التجارى له
  6. يستفيد كلا الطرفين من العائد الاستثمارى الناتج عن ربط العلامة التجارية للجهة الراعية بالعلامة التجارية لمقدمى الخدمات (الأندية / الاتحادات)
  7. يعتبر الربط بين العلامة التجارية للجهة الراعية بالعلامة التجارية لمقدمى الخدمات (الأندية / الاتحادات) أمراً حديثاً نسبياً على السوق المصرى
  8. يعمل الربط بين العلامة التجارية للجهة الراعية بالعلامة التجارية لمقدمى الخدمات (الأندية / الاتحادات) على تقوية العلامة التجارية للاتحادات والأندية الرياضية
  9. تعتبر عملية العلامة التجارية للجهة الراعية بالعلامة التجارية لمقدمى الخدمات (الأندية / الاتحادات) مفيدة جداً للارتقاء بالعلامة التجارية للجهات الراعية
  10. عملية الربط بين العلامة التجارية للأندية / الاتحادات والعلامة التجارية للجهات الراعية تفيد فى الارتقاء بالعلامات التجارية لكلا الطرفين.
منشور
2018-09-04
القسم
Articles