البناء العاملي لمقياس التصور لناشئي كرة القدم

  • مجدي حسن يوسف كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر
  • محمد حميدو محمود كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر
  • بهزاد أحمد صالح كلية التربية الرياضية - جامعة دهوك - العراق
  • جروان جميل حميد المعهد التقني - جامعة دهوك التقنية - العراق

الملخص

يعتبر تقييم وقياس الوظائف المعرفية والدافعية للتصور لدى الناشئين فى كرة القدم من الدراسات الهامة التى تسهم فى تحديد مضمون مهارة التصور لدى الناشىء من منظور تنموى والتى  يتعرف من خلالها على الهدف من عملية التصور للاجاية على عدة تساؤلات منها (هل تتم عملية التصور للتعرف على المفاهيم العامة للأداء والتفصيلات المتعلقة بمهارة حركية محددة بغرض تحسينها وتصحيح أخطائها ،أم لزيادة دافعية الفوز فى المنافسات الرياضية وضبط الإستثارة والتحكم فى مستويات التوتر والقلق ، أم من أجل بناء الثقة وتدعيم القدرة على إعادة التركيز عند إرتكاب الأخطاء، ولذا يهدف البحث الى  تعريب وتقنين مقياس التصور للاطفال فى المجال الرياضى للناشئين الذى أعده فى الاصل Hull et al (2009) The Sport Imagery Questionnaire-Children's (SIQ-C) وذلك من خلال تعريب فقرات المقياس لتلائم ناشئى كرة القدم  فى البيئة الرياضية المصرية وإستخلاص دلالات الصدق والثبات للصورة المعَربة .

منشور
2018-09-04
القسم
Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين