تأثير برنامج مقترح بإستخدام القصص الحركية وأثره في تنمية المهارات الحركية والإبتكار لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

  • محمد أحمد عبد المحسن كلية التربية الرياضية بنين - جامعة حلوان - مصر

الملخص

يشير التربويون إلى أن البرنامج الجيد في التربيـة الرياضيـة هو الذي يعمل على توازن الخبرات المقدمة للمتعلم ، محفزاً للنمو والتنميـة في المجالات المعرفيـة والنفسحركية والوجدانية ، ويجب أن يشتمل أي منهاج للتربية الرياضية على جميع الأوجه التي من شأنها أن تحقق التنمية المتكاملة للفرد ، باستخدام أفضل الأساليب التعليمية لتحقيق الأغراض التي يرمى إليها ، ومن ثم ، فإنه يجب أن يتضمن مجموعة من المعلومات والمعارف والمفاهيم الملائمة ، كما يجب أن يتضمن أنشطة معينة مختارة تهدف إلى تنمية المهارات الحركية ومهارات الابتكار الحركي ، والتأكيد على القيم المصاحبة اللازمة لحاجات التلاميذ من الناحية الفسيولوجية والصحية والنفسية والاجتماعية والبيئية .

ومن ثَمَّ حاول الباحث إعداد برنامج مقترح باستخدام القصص الحركية لتلاميذ الصف الأول الابتدائي ، يمكن من خلاله تنمية التحصيل المعرفي وبعض المهارات الحركية والابتكار الحركي ، ويتم تنفيذه بأسلوب يتناسب وطبيعة وخصائص نمو تلاميذ الصف الأول الابتدائي ، ويعالج أوجه القصور السابقة .

يرى الباحث ان هذا البحث قد يسهم في :

  • تحقيق بعض أهداف منهج التربية الرياضية ومحاولة تلافي بعض أوجه القصور الواضحة في برنامج التربية الرياضية المدرسي، وذلك عن طريق إكساب التلاميذ بعض المهارات الحركية الأساسية بأنماطها المتعددة، وتنمية الابتكار الحركي، وذلك وفقاً لحاجات وخصائص نمو تلاميذ الصف الأول الابتدائي .
  • توجيه اهتمام القائمين بتدريس التربية الرياضية نحو ضرورة استخدام القصص الحركية في تنفيذ منهج التربية الرياضية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي .
منشور
2018-09-04
القسم
Articles