تقييم مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار في ضوء النتائج التعليمية المستهدفة

  • محمد عبد الوهاب مبروك كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يهدف البحث الى تقييم مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمارمن وجهة نظر المعلمين تخصص رياضة مدرسية ( تدريس ) فى ضوء النتائج التعليمية المستهدفة من خلال تحليل عناصر المقرر وهى :-

  • الاهداف التعليمية التى يجب ان يحققها مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار .
  • تحقيق محتوى المقرر لاهدافه التربوية بمجالاتها( المعرفى- المهارى - الانفعالى )
  • المحتوى النظرى والتطبيقى لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار.
  • بالوسائل التعليمية ووسائط الاتصال التكنولوجية التى تستخدم فى تدريس مسابقات الميدان والمضمار
  • طرق واساليب التدريس التى تساعد على تحقيق الاهداف المرجوة .
  • انسب اساليب التقويم المستخدمة لقياس نواتج التعلم ..وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى ، واستخدم الاستبيان كاداة لجمع البيانات ، اجريت الدراسة على عينة طلاب الفرقة الرابعة تخصص رياضة مدرسية و قوامها (110 )

وكانت اهم النتائج : توصلت الدراسة هناك قصور فى وضع اهداف محددة لمقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار ،و هناك قصور فى استخدام طرق واساليب تدريس متنوعة فى تعليم مسابقات الميدان والمضمار و لابد من التنوع فى استخدام الوسائل التعليمية ووسائط الاتصال التى يجب ان يتدرب عليها الطلاب المعلمين فى فترة الاعداد بالكلية لتطبيق محتوى طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار بشقيه النظرى والتطبيقى  و هناك قصور فى توفير الكتاب المنهجى لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار، هناك قصور فى طرق واساليب التقويم حيث يجب التنوع والاستمرارية فى استخدام اساليب التقويم التى تتلائم مع طبيعة محتوى مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار.

اهم التوصيات :

  1. التاكيد على الاهداف الموضوعة وعلاقتها بالمحتوى ووضعها بالكتاب المنهجى .
  2. يجب التنوع فى طرق واساليب تدريس مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار .
  3. يجب توفير الوسائل التعليميم المتنوعة وتدريب الطلاب عليها وكيفية توظيفها فى العملية التعليمية لتعليم مسابقات الميدان والمضمار للمراحل العمرية المختلفة .
  4. مراعاة ان يتم التقويم المحلى بصورة موضوعية ومتكررة للجانبين النظرى والتطبيقى مع ضرورة معرفة الطالب المعلم بمستواه خلال عملية التقويم المستمرة .
منشور
2016-09-01
القسم
Articles