المعوقات الأكاديمية التي تواجه طلاب السنة التحضيرية بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية

  • أديب شبلي العتوم كلية التعليم - جامعة حائل - السعودية
  • سامح فوزي عبد الفتاح كلية التعليم - جامعة حائل - السعودية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المعوقات والصعوبات التي تواجه طلاب السنة التحضيرية بجامعة حائل، و التعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات  في المعوقات والصعوبات التي تواجه طلاب السنة التحضيرية بجامعة حائل، وكذا التعرف على الفروق بين طلاب الريف والحضر في المعوقات والصعوبات التي تواجه طلاب السنة التحضيرية بجامعة حائل، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (380 طالبا وطالبة) من طلاب السنة التحضيرية، واستخدم الباحثان الاستبيان والمقابلة الشخصية كأدوات لجمع البيانات، وأسفرت النتائج عن وجود معوقات أكاديمية تواجه طلاب وطالبات السنة التحضيرية وأهمها طول فترة المحاضرة والدوام، كما أكدت النتائج أن المعوقات الأكاديمية لدى الطلاب أكثر من الطالبات، وأن المعوقات الأكاديمية لدى طلاب الريف أكثر من  طلاب الحضر، وأوصى الباحثان بضرورة تقليل فترة الدوام الدراسي بما يتناسب مع قدرات الطلاب وكذلك توفير كادر من القوى البشرية المدربة والمؤهلة للتعامل مع الطلاب الجدد بغرض الإرشاد الأكاديمي، وإجراء المزيد من الدراسات حول طبيعة السنة التحضيرية والمعوقات التي تواجه الطلاب وطرق  التغلب عليها.

منشور
2018-09-04
القسم
Articles