فاعلية التدريب على الرمال في تنمية القدرة العضلية وأثرها على بعض المهارات الهجومية والدفاعية في الكرة الطائرة

  • أيمن مرضي عبد الباري كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات - مصر

الملخص

المقدمة ومشكلة البحث :

بدء الباحث التفكير في مشكلة البحث وهى لماذا يخفق اللاعبون عند أداء مهارة الإرسال الساحق والضرب الساحق وحائط الصد على الرغم من تساوي النواحي المهارية بينهم لتلك المهارات فرجع الباحث للبحوث والدراسات السابقة فوجد دراسة عادل محمد حسن (2001م) (4) والتي توضح أن هناك ضعف في القدرة العضلية لعضلات الرجلين للاعبين المصريين من خلال متابعة بطولة العالم للكرة الطائرة باليابان (1998م) حيث أشارت نتائج الدراسة إلى انخفاض القدرة العضلية بصفة خاصة للفريق المصري مقارناً بالفرق الأخرى.

وفي ضوء ذلك رأي الباحث محاولة القيام بتصميم برنامج تدريبي مقترح لتنمية القرة العضلية للرجلين لمعرفة تأثيره علي مستوي أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية في الكرة الطائرة.

أهداف البحث :

  1. يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تدريبي باستخدام التدريب علي الرمال لتنمية القدرة العضلية للرجلين والتعرف على أثره على :-
  • مستويات القدرة العضلية للرجلين.
  • تنمية بعض المهارات الهجومية والدفاعية.
  1. التعرف على نسب التحسن في الاختبارات البدنية والمهارية لعينة البحث.

فروض البحث :

  1. توجد فروق دالة ﺇحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في تنمية القدرة العضلية للرجلين لصالح القياس البعدي .
  2. توجد فروق دالة ﺇحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في تنمية بعض المهارات الهجومية والدفاعية لصالح القياس البعدي.

 منهج البحث:

استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذه الدراسة ، وقد استعان بأحد التصميمات التجريبية لمجموعة واحدة مستخدماً القياس القبلي والبعدي.

 مجتمع البحث:

تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من لاعبي الكرة الطائرة بجامعة مدينة السادات بمحافظة المنوفية ، وبلغ قوام مجتمع البحث ( 80 ) لاعب.

 عينة البحث :

تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية على (12) لاعب يمثلون لاعبي منتخب جامعة مدينة السادات للعام الجامعي 2014/2015م، وبلغ عدد العينة الاستطلاعية (24) لاعب (12) لاعب من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية ، (12) لاعب من منتخب جامعة المنوفية وذلك لإجراء المعاملات العلمية ( الصدق – الثبات ).

منشور
2016-09-01
القسم
Articles