تأثير إستخدام أسلوبي التعلم التبادلي والأوامر على أداء بعض المهارات الأساسية في رياضة الإسكواش

(دراسة مقارنة)

  • محمد محمد الشحات كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة - مصر

الملخص

أجرى الباحث دراسة بهدف التعرف على استخدام أسلوب الأوامر "العرض التوضيحى " على أداء المهارات الأساسية قيد البحث فى رياضة الاسكواش لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية الرياضية جامعة المصورة وكذلك التعرف على تأثير استخدام الأسلوب التبادلى على أداء المهارات الأساسية قيد البحث وكذلك عقد مقارنه بين استخدام الأسلوب التبادلى والأوامر على أداء المهارات الأساسية قيد البحث للتعرف على نسبة التحسن فى الأداء ولصالح أى المجموعتين التى استخدمت أسلوب الأوامر أو الأسلوب التبادلى فى تعليم المهارات الأساسية الممثلة في
( الضربة الأمامية – الضربة الخلفية – ضربة الإرسال ) ، واستخدام الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواسطة القياس القبلى والبعدى لكل مجموعة وذلك على عينة قومها ( 20 ) طالبة من طالبت الفرقة الرابعة شعبة تدريس التربية الرياضية تخصص مقرر طرق تدريس الألعاب الفردية ( اسكواش ) ، كما تم اختيار عينة التجارب الاستطلاعية من مجتمع البحث وغير العينة الأساسية والبالغ عددهم ( 10 طالبات ) ، وتوصل الباحث الى أن أسلوب التعلم التبادلى له تأثير ايجابي يفوق أسلوب الأوامر فى تعلم بعض المهارات الأساسية فى رياضة الاسكواش قيد البحث وأوصى الباحث باستخدام الأسلوب التبادلي فى تعليم المهارات الأساسية فى رياضة الاسكواش ومستحدثات أساليب التدريس المتقدمة والتى تعتمد على الوسائل التكنولوجية الحديثة فى التعلم لإثراء العملية التعليمية.

منشور
2018-09-04
القسم
Articles