تأثير إستخدام طريقة المناقشة في تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية على التحصيل المعرفي والذكاء الروحي للطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية

  • مجدي حسن يوسف كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر
  • طه صبحي غباشي كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية - مصر

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام طريقة المناقشة فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية على التحصيل المعرفى والذكاء الروحى للطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية، إستخدم المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة البحث،طبق علي عينة عددها (60) طالب من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس بكلية التربية الرياضية للبنين - جامعة الإسكندرية ، تم تقسيمها إلي مجموعتين متكافئتين،مجموعة تجريبية يطبق عليها طريقة المناقشة وعددها (30) طالب،مجموعة ضابطة يطبق عليها الطريقة العادية (طريقة المحاضرة) وعددها (30) طالب،استخدم مقياس الذكاء الروحى للطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضية إعداد (الباحثان) واختبار التحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية (إعداد الباحثان)،وكان من أهم النتائج : أن استخدام طريقة المناقشة فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية يؤثر تأثيرا ايجابيا على  التحصيل المعرفى والذكاء الروحى  للمجموعة التجريبية، وان استخدام طريقة المحاضرة فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية يؤثر تأثيرا ايجابيا على التحصيل المعرفى والذكاء الروحى للمجموعة الضابطة ، وان معدلات التحسن فى التحصيل المعرفى والذكاء الروحى للمجموعة التجريبية أعلى من المجموعة الضابطة ، كما أن مقياس الذكاء الروحى لمعلمى التربية الرياضية التربية الرياضية يتكون من خمسة محاور هى (الوعى ، الحقيقة ، النعمة ، التفوق ، المعنى) باجمالى (44)عبارة (إعداد الباحثان) ، اختبار التحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية لطلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس التربية الرياضية يتكون من (100) فقرة بنظام الاختيار من متعدد (إعداد الباحثان)،وقد أوصى الباحثان بضرورة استخدام طريقة المناقشة فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية والمقررات المشابهة لطلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس، بالإضافة ضرورة استخدام اختبار الذكاء الروحى للطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضية واختبار التحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية (إعداد الباحثان) لإجراء مزيد من الدراسات التى تتعلق بالطلاب المعلمين بكليات التربية الرياضية ، وضرورة إجراء مزيد من الدراسات للوصول إلى أفضل الطرق لتدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية والمقررات المشابهة.

منشور
2018-09-04
القسم
Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين